فصل: 5279- العلاء بن أبي العباس الشاعر المكي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5265- عكرمة بن أسد الحضرمي.

عن عبد الله بن الحارث بن جزء.
وعنه ابن لَهِيعَة بخبر منكر، انتهى.
ذكره العقيلي وساق حديثه من طريق سعيد بن عفير، عَنِ ابن لَهِيعَة عن الحارث بن يزيد الحضرمي عنه، عَن عَبد الله بن الحارث، عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاصي قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أول من يطلع عليكم من هذا الفج... فذكر الحديث. وقال: في إسناده نظر.

.5266- عكرمة بن ذؤيب.

روى عنه ولده عبد الله.
لا يصح حديثه فيما قيل، انتهى.
وأنا أظن أن هذا عكراش بن ذؤيب الذي خرج له الترمذي وابنه عُبَيد الله بالتصغير، والله أعلم.

.5267- (ز): عكرمة بن روح.

مجهول، قاله أبو عمر في الاستيعاب في ترجمة معاوية بن جاهمة.

.5268- عكرمة بن مصعب.

عن المحرر بن أبي هريرة.
مجهول، انتهى.
وهو من بني عبد الدار.
روى عنه إبراهيم بن محمد بن ثابت.

.5269- عكرمة بن يزيد النباتي.

عن أبيض.
قال الأزدي: ضعيف.

.5270- (ز): العلاء بن أخضر العجلي.

في مسمع [7742].

.5271- (ز): العلاء بن إسماعيل العطار.

أخرج له الحاكم في المُستَدرَك وسكت عنه الذهبي في تلخيصه.
وقال ابن القيم: مجهول.
وسئل أبو حاتم عن الحديث الذي رواه فقال: منكر. وهو من رواية العباس الدوري عن العلاء المذكور عن حفص بن غياث عن عاصم الأحول، عَن أَنس: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم انحط بالتكبير حتى سبقت ركبتاه يديه.
وقد أخرجه الدارقطني وقال: تفرد به العلاء.
قلت: وخالفه عمر بن حفص بن غياث وهو من أثبت الناس في أبيه فرواه، عَن أبيه، عَن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة، وَغيره عن عمر موقوفا عليه. وهذا هو المحفوظ، والله أعلم.

.5272- العلاء بن برد بن سنان الدمشقي.

عن أبيه.
وعنه خليفة بن خياط، وَالحسن بن محمد الزعفراني وجماعة.
ضعفه أحمد بن حنبل، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقال محمود بن غيلان: ضرب أحمد، وَابن مَعِين وأبو خيثمة عليه وأسقطوه.
ولم أر له ذكرا في تاريخ البخاري ولم يذكر فيه ابن أبي حاتم جرحا.
وقال الأزدي: العلاء بن برد البصري أبو عبد الله ضعيف مجهول.

.5273- (ز): العلاء بن بشر بن معاوية بن ثور البكائي.

يَأتي فِي عمران بن العلاء [5757].

.5274- العلاء بن بشر العبشمي.

عن سفيان بن عيينة عن بهز بن حكيم، عَن أبيه، عن جَدِّه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليس لفاسق غيبة».
ضعفه أبو الفتح الأزدي، انتهى.
وذكره الحاكم فقال: هذا الحديث غير صحيح.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: روى عنه جعدبة بن يحيى المناكير.
وقال ابن عَدِي في الكامل: حدثنا العباس بن أحمد بن محمد البرتي، وَغيره، حدثنا جعدبة... فذكر هذا الحديث
وقال: هذا معروف بالعلاء هذا ومنهم من قال: عن العلاء عن سفيان الثوري وهو خطأ وإنما هو ابن عيينة وهذا اللفظ غير معروف. وكذلك ما رواه الجارود بن يزيد عن بهز بن حكيم، عَن أبيه، عن جَدِّه: أترعون عن ذكر الفاجر.
والعلاء عن بشر هذا لا يعرف وله تمام خمسة أحاديث لا يتابع عليها.

.5275- العلاء بن ثعلبة.

عن أبي المليح الهذلي.
مجهول.

.5276- العلاء بن الحجاج.

عن ثابت.
ضعفه الأزدي، انتهى.
وقال: بصري انتقل إلى الشام. ثم أورد له عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه رفعه: الشمس والقمر ثوران عقيران في النار. الحديث.
وقد أخرج أحمد حديثه وحدث عنه الأوزاعي.

.5277- العلاء بن الحكم البصري.

عن ميسرة بن عبد ربه: بحديث الإسراء. موضوع.

.5278- العلاء بن سليمان الرقي أبو سليمان.

عن ميمون بن مهران والزهري.
قال ابن عَدِي، وَغيره: منكر الحديث يأتي بمتون وأسانيد لا يتابع عليها.
معلل بن نفيل والوحاظي: عن العلاء بن سليمان الرقي، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: إن الله لا يقبض العلم انتزاعا... الحديث.
وقد اختلف فيه على معلل فرواه عنه أبو عَرُوبَة الحراني موقوفا.
عبد الجبار بن عاصم: حدثنا العلاء بن سليمان، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سالم، عَن أبيه رضي الله عنه مرفوعا: توضؤوا مما غيرت النار ومن مس ذكره فليتوضأ.
وروى عنه أبو نعيم الحلبي وغير واحد، انتهى.
قال ابن عَدِي: لم يروهما، عَن الزُّهْرِيّ إلا العلاء.
وقال العقيلي: لا يتابع.
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي.
وقال أبو علي محمد بن سعيد القشيري في تاريخ الرقة: حدث، عَن الزُّهْرِيّ في مس الذكر حديثا منكرا.
وذكر البرقي في باب: من اتهم بالكذب في روايته عن الزهري.
وقال عَمْرو بن خالد: كانت في العلاء بن سليمان غفلة.

.5279- العلاء بن أبي العباس الشاعر المكي.

عن أبي الطفيل.
وعنه السفيانان وأثنى عليه سفيان بن عيينة.
وقال الأزدي: شيعي غال، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي، عَن أبي جعفر. وقد روى، عَن أبي الطفيل إن كان سمع منه وعنه الثوري، وَابن جريج.
وقال الحميدي: حدثنا سفيان بن عيينة، حدثنا العلاء بن أبي العباس شيعي لنا، عَن أبي جعفر، عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص قال: الحسين بن علي لا يحيك فيه السلاح. ورواه ابن عيينة عن لَبَطَة بن الفرزدق، عَن أبيه، عَن عَبد الله بن عَمْرو مثله.
وقال ابن عيينة: معناه: لا يضره السلاح لما سبق له من الخير.

.5280- (ك): العلاء بن عَمْرو الحنفي الكوفي.

متروك.
عن أبي إسحاق الفزاري وسفيان الثوري.
قال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به بحال.
وقال عبد الله بن عمر بن أبان: سمعت أنا والعلاء بن عَمْرو من رجل حديثا عن سعيد بن مسلمة فسألوا العلاء عنه بحضرتي فقال: حدثنا سعيد بن مسلمة.
وقال العقيلي: حدثنا مطين، حدثنا العلاء بن عَمْرو، حدثنا يحيى بن يزيد، عَنِ ابن جريج عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي. هذا موضوع.
قال أبو حاتم: هذا كذب.
ابن خزيمة: حدثنا عمر بن حفص السياري، حدثنا العلاء بن عَمْرو عن
أبي إسحاق الفزاري عن سُفيان، عَن آدم بن علي، عَنِ ابن عمر رضي الله عنه قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم جالس وعنده أبو بكر عليه عباء قد خللها على صدره بخلال إذ نزل جبريل فأقرأه من الله السلام وقال: ما لي أرى أبا بكر عليه عباء قد خللها قال: يا جبريل أنفق ماله علي قال: فأقرئه من الله السلام وقل له: يقول لك ربك: أراض عني أنت في فقرك أم ساخط...؟ وذكر الحديث. وهو كذب، انتهى.
وبقية الحديث: فبكى أبو بكر وقال: أعلى ربي أغضب؟ أنا راض.
وقال الأزدي: لا يكتب حديثه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: يروي، عَنِ ابن إدريس ربما خالف.
وقال النَّسَائي: ضعيف. نقله عنه أبو العرب في تأليفه.
ونقل الحاكم في تاريخ نيسابور عن صالح جزرة أنه سئل عنه فقال: لا بأس به.
وقال أبو حاتم: كتبت عنه وما رأيت إلا خيرا.
وأخرج حديثه المذكور أولا في حب العرب، الحاكم في مستدركه.
وقال العقيلي بعد تخريجه: منكر ضعيف المتن لا أصل له.

.5281- العلاء بن فرد.

عن أنس.
لا يكاد يعرف.
ضعفه الأزدي.
عداده في البصريين، انتهى.
وقد تقدم العلاء بن برد، عَن أبيه فلعله هذا فتصحف في الموضعين.

.5282- العلاء بن محمد بن سيار المازني.

عن محمد بن عمرو.
قال يحيى والنسائي: ضعيف.
روى عنه عثمان بن طالوت ويزيد بن سنان البصري، وَغيرهما.
قال ابن عَدِي: أحاديثه غير محفوظة، انتهى.
وقال العقيلي: لا يتابع، وفي حديثه وهم كثير.
وذكر له ابن عَدِي حديث أبي سلمة، عَن أبي هريرة عن عائشة في قوله تعالى: {يوم تبدل الأرض غير الأرض}.

.5283- العلاء بن المنهال والد قطبة.

روى عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: من التمس محامد الناس بمعاصي الله عاد حامده من الناس ذاما له.
رواه عنه ابنه.
قال العقيلي: لا يتابع عليه، انتهى.
وبقية كلامه: وإنما يروى هذا عن عائشة من قولها.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن عاصم بن كليب، روى عنه أبو أسامة.

.5284- العلاء بن ميمون.

عن حجاج الأسود، عَنِ ابن سيرين، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: {فجزاؤه جهنم} قال: هو جزاؤه إن جازاه.
قال العقيلي: لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به، حدثناه محمد بن أيوب، حدثنا محمد بن جامع العطار عنه.

.5285- العلاء أخو يزيد بن هارون.

لينه الأزدي، انتهى.
ولفظ الأزدي: مضطرب الحديث.
وقال ابن حبان في الثقات: العلاء بن هارون عن يزيد بن هارون، وعنه حسان بن حسان. هكذا في نسخه البكري وأظن لفظة (عن) غلط وإنما هي (أخو) فقد ذكره البخاري، وَابن أبي حاتم: أن العلاء بن هارون أخو يزيد وأنه يروي عن حسان ووثقه أبو زرعة الرازي.